نورالاسلام


نتمنا لك اوقات سعيدة


 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء
شاطر | 
 

 دوائكم في طعامكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجاة10
عضونشيط
عضونشيط


رقم العضويه: 17
تاريخ التسجيل: 16/10/2010
عددالمشاركات: 22
المزاج معتدل
انثى
mms

مُساهمةموضوع: دوائكم في طعامكم   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:24 pm

الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة أو الغلال الكاملة تساعد في تنشيط المخ والجهاز العصبي على عكس الحبوب أو الغلال المقشورة التي تحسن الوظائف العصبية فقط. المنتجات الصحية يتم عملها من دقيق الحبوب الكاملة. من أمثلة المنتجات المصنعه من الحبوب الكاملة: الكثير من وجبات الإفطار ، الشوفان ، الفشار ، الأرز البني ، دقيق القمح الكامل ، الحبوب المبرعمة وخبز القمح الكامل. أما أمثلة المنتجات المصنعه من الحبوب المقشورة فنجدها في: الأرز الأبيض ، الخبز الأبيض ومعظم العجائن (بالطبع يوجد بعض العجائن الطبيعية والصحية متوفرة في متاجر الطعام الصحي) الحبوب الكاملة نوعاً ما أعلى ثمناً من الحبوب المقشورة نظراً لإحتوائها على زيوت طبيعية وضرورة المحافظة على شروط عمليات التنظيف ،التخزين والنقل بطرق صحية وآمنه.

القيمة الغذائية: القيمة الغذائية للحبوب الكاملة لا تقارن بتلك للحبوب المقشورة ، فهي أغنى بالألياف الطبيعية ، مضادات الأكسدة ، البروتين (تحديداً الأمينوأسيد) ، المعادن الطبيعية (تشمل الماجنيزيوم ، المنجنيز ، الفسفور والسيلينيوم) والفيتامينات (تشمل النياسين ، فيتامين ب 6 وفيتامين هـ). أحياناً يكون مصنعو منتجات الحبوب المقشورة ملزمين من النواحي القانونية بخفض أسعار منتجاتهم نظراً لفقدها للعناصر اللازمة من الفيتامينات والمعادن. تصل كمية الألياف الطبيعية الموجوده في الحبوب الكاملة إلى أربعة أضعاف تلك الموجوده بالحبوب المقشورة ، وتلك هي الميزة الكبرى ، حيث أثبتت الدراسات العلمية أهميتها في خفض معدلات الأورام ، أمراض الجهاز الهضمي ، أمراض القلب ، سكري الدم ومشاكل السمنة والبدانة. بعض هذه الوظائف تحدث بسبب هضم مادة الكربوهيدرات الموجوده بالحبوب الكاملة ودخولها الأوعية الدموية ببطء.

البقول:

تم تعريف البقول من قبل منظمة الأغذية والمحاصيل الزراعية التابعة للأمم المتحده على أنها: مجموعة من المحاصيل السنوية التي تظهر في النباتات كحبوب أو بذور مختلفة الأحجام ، الأشكال والألوان وتستعمل كطعام للإنسان والحيوان. وحفظ لفظ البقول منذ تلك الفترة للحبوب الجافة ماعدا الفول الأخضر والبسلة الخضراء واللذان يعتبرا من الخضر وتم أيضاً تجنب المحاصيل التي يتم زراعتها للحصول علي الزيوت مثل الفول السوداني وتلك التي تستعمل في الزراعة مثل البرسيم والفصّة. البقول من الأغذية الهامة والضرورية نظراً لإحتوائها على البروتين والأمينوأسيد اللازمة لجسم الإنسان.

الخضر (الخضروات):

الخضر مصطلح يطلق على أي جزء من النبات يؤكل من قبل الإنسان ، ولكن لا يدخل في ذلك الحبوب ، الفاكهة ، المكسرات ، الأعشاب أو التوابل. يشمل هذا المصطلح الخضر الورقية مثل الخس ، خضر الساق مثل الهليون ، خضر الجذور مثل الجزر ، خضر الورد مثل البروكلي والقرنبيط والفواكة النباتية مثل الخيار ، الكوسه ، القرع العسلي ، الطماطم ، الفلفل...إلخ بالإضافة إلى البقول النباتية مثل الفول الأخضر. لا يوجد تعارض في إعتبار بعض فواكه النباتات من الخضر مع كونها لاتزال من الفاكهة. عموماً فإن الخضر لذيذة الطعم وليست حلوة بإستثناء القرع العسلي والراوند.


الفاكهة:
الفاكهة في علم التشريح هي المهبل مع البذور لنباتات الورد. في كثير من الفصائل تتكون الفاكهة من المهبل مع الأغشية المحيطة به. الفواكة هي الجزء المختص بإنتاج البذور في النباتات. بالنسبة للأغذية يمكن إعتبار الفواكة هي تلك التي تكون حلوة المذاق وكثيرة اللحم مثل: التفاح ، البرتقال والبرقوق. كثير من الخضر المعروفة لدينا والمكسرات والحبوب تكون فاكهة النبات التي تأتي منه. مصطلح الفاكهة الكاذبة يطلق على فواكة مثل التين أو نباتات تمثل الفاكهة ولكن لا تأتي من نبات وردي. مع ظهور الأسمدة والمبيدات ظهرت محاصيل الفاكهة الضعيفة ، عديمة القيمة الغذائية والتي يمكن أن نعرفها بسهولة تامة لأنها (بدون بذور) والنباتات التي لا تنتج الفواكه تعرف بالنبات عديم الثمر أو عديمة الفاكهة.

الأعشاب البحرية:

يطلق مصطلح الأعشاب البحرية على أعداد كبيرة جداً من الطحالب البحرية التي تكون كبيرة الحجم ومتعددة الخلايا ، وتختلف عن الطحالب البحرية العادية (ميكروسكوبية الحجم) بأنها توجد في الطحالب البحرية الخضراء ، الحمراء والبنية. تم إقتباس مصطلح الأعشاب البحرية من مصطلح عشب ولا يمكن المزج بينه وبين عشب البحر لأنه نبات بحري ولا يندرج تحت الطحالب البحرية.
الخضر البحرية:
الهيجيكي (باللغة اليابانية) أحد أنواع الأعشاب البحرية الموجودة بالسواحل الصخرية. وأسمه يعني عشبة ذيل الأيل. الهيجيكي في الطبيعة لونه أخضر يميل للبني. وبعد الجمع يتم غليه وتجفيفه ليباع على هيئة الهيجيكي المجفف. عملية التجفيف تحول لونه للأسود ، لطهي الهيجيكي يتم نقعه في الماء أولاً ثم يطهى بإضافات أخرى (تختلف من حالة لأخرى)

الكومبو (باللغة اليابانية 昆布) يطلق عليه أيضاً داشيما (باللغة الكورية) هايداي (باللغة الصينية ) أكثر من 90% من الكومبو الياباني يتم زراعته ، ومعظمه يحصد من هوكايدو. يتم زراعته في أقصى الجنوب في بحر السيتو إنلاند.

النوري (باللغة اليابانية 海苔) (باللغة الكورية) أحد أنواع الأعشاب البحرية حمراء اللون. يستخدم مصطلح النوري على معظم المنتجات الغذائية التي يطلق عليها "خضر بحرية". المنتجات النهائية تتم بتقطيع وتجفيف النوري حتي يصل شكله مثل ورقة الطباعة. يستعمل النوري بكثرة في إعداد السوشي الياباني الشهير. يؤكل النوري أيضاً مع صوص الصويا في معظم الوجبات اليومية. يطلق على النوري أيضاً أسم اللافر والمعروف جداً في دول أوروبا (مثل أيرلاندا ، روسيا) ولكن يعرف بالنوري أيضاً في القارة الأمريكية.

الوكامي (باللغة اليابانية わかめ أو若布) أحد أنواع الأعشاب البحرية التي تباع إما مجففه أو مملحه. كثيراً ما تستعمل في شوربة الميسو والسلطات. ميواك (باللغة الكورية) تستعمل في السلطة أو صنف رئيسي في شوربة الميواك الكورية الشهيرة. كوندايكاي (باللغة الصينية ) ينتشر إستعمال الوكامي بكثرة في اليابان ، كوريا ، الصين من شرق أسيا وفرنسا ، بريطانيا ، أسبانيا وإيطاليا من أوروبا والأرجنتين وأستراليا أيضاً.

منتجات الصويا المخمرة:

منتجات الصويا يجب تناولها بالطرق المعروفة مثل شوربة الميسو ، صوص التماري ، الناتو والتيمبا والتي تخفي الآثار السلبية للصويا. الميسو منتج مخمر مصنوع من فول الصويا ، الأرز البني أو الشعير مع الملح البحري وأنزيمات معينة لبدء التخمر تعرف بالكوجي. يتم تخمير الميسو السليم في ظروف بيئية معينة لمدة تتراوح مابين عامين إلى أربع أعوام. الإختيار السليم للميسو من أهم ما يكون لأن الميسو التجاري قد يحتوي على كيماويات أو كحوليات لتعجيل التخمير وقد يكون مميت. التماري هو أحد مشتقات عملية إنتاج الميسو ، الإختيار السليم لصوص التماري ستجده في الشويو الطبيعي أو العضوي. من الأفضل إضافة التماري في الدقائق الأخيرة للطهي. يجب الحذر أن معظم صوص الصويا التجارية تحتوي على كيماويات وكحوليات لتعجيل التخمير بالإضافة إلى إحتوائها على سكر مواد دهنية. الناتو منتج من منتجات تخمير فول الصويا ذو نكهة ورائحة قوية جداً مما يجعل معظم عائلة الماكروبيوتيك ترفضه على الرغم من أن البعض يحبونه نظراً للفائدة الصحية العالية. ينتج الناتو أنزيمات ، فيتامينات ، أمينوأسيد وقيم غذائية متعددة لا توجد في منتجات أخري وينفرد بها الناتو. هذه القيم الفريدة في الناتو التي تعطيه تلك الفائدة الصحية والطبية الكبيرة. لوحظ أن تناول الناتو يجنب من مشاكل الجلطات ، وبالتالي فإنه يمنع مشاكل القلب والسكتة القلبية. وعمل الناتو سهل حيث يمكن عمله بالمنزل بإستخدام فول الصويا العضوي ، أنزيمات الكوجو وماء مفلتر. العملية كلها من طهي فول الصويا إلى التخمير تتم في 24 ساعة فقط.

لتيمبا منتج من منتجات تخمير فول الصويا وهي شبيهة بالدجاج. يجب دائماً طهيها ولا تؤكل نيئة. التيمبا يسهل تحضيرها بالمنزل من فول الصويا الأصفر ، خل الأرز البني ، أنزيمات التيمبا وماء مفلتر. يجب أن تحفظ لمدة 28 ساعة بعد طهيها. التيمبا مصدر طبيعي لفيتامين ب 12 والعديد من القيم الغذائية الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

دوائكم في طعامكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نورالاسلام ::  ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
للشيخ الصلاة عليه التحريم سيدنا محمد قراءة للعاطلين الله بصوت الأنبياء للأطفال القران تفسير الناس السلام حسان سورة الانبياء المصحف حديث حسين رافت طعامكم فوائد الكريم
المواضيع الأخيرة
» طريقة تعديل أو ضافة التوقيع فلاشى
السبت فبراير 02, 2013 10:44 pm من طرف على

» ياريت.......
الجمعة فبراير 01, 2013 11:14 pm من طرف على

» حكمة اليوم ..يومى متجدد ان شاء الله
الجمعة فبراير 01, 2013 10:26 pm من طرف على

» اطلب تصميمك الان فلاشى بنر توقيع
الأربعاء يناير 30, 2013 10:57 pm من طرف على

» احاديث عن النبي
الأربعاء يناير 30, 2013 10:49 pm من طرف على

» خطبه عن هجرة الرسول
الإثنين يناير 07, 2013 3:17 am من طرف احمد محمد احمد

» خطبه عن الاسراء والمعراج
الإثنين يناير 07, 2013 3:14 am من طرف احمد محمد احمد

» لماذا لم يؤذن الرسول (ص) في حياته ..!!
الأحد مايو 27, 2012 11:35 pm من طرف على

»  ايها الرجل .تعلم من الرسول كيف تحب زوجتك؟
الأحد مايو 27, 2012 11:16 pm من طرف على

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

 
 

نورالاسلام

↑ Grab this Headline Animator